بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله
وصحبه أجمعين
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم،
من المعلوم أن الاهتمام
بالأثر الكتابي عند التلميذ يعد أمرا لازما ولا غنى عنه، ولكن في بعض الأحيان قد
يكون الزمن المخصص لدرس طويل ومعقد ساعة واحدة تكون مطالبا فيها بالشرح ثم فسح
المجال للتلاميذ ليدونوا الدرس ومن ثم
إجراء التطبيق وهنا لن يتمكن التلميذ من اكمال التطبيق الذي يعتبر الهدف الرئيسي
للدرس، لذلك أحببت أن أشارككم بعض الطرق التي يمكن أن نستعين بها لتجاوز هذا
المشكل:
أولا: حاول أن تختصر قدر الإمكان ولا تكتب الا الأمور الأساسية التي
يُخشى نسيانها والمرتبطة بما هو مقرر في المنهاج وهنا عليك أن تستدعي مهاراتك في
التأليف والكتابة ولا تعتمد على القص
واللصق فبعض الجمل وحتى تلك الموجودة في الوثائق الرسمية تعاني من بعض الركاكة في
التعبير، يمكنك صياغتها بأسلوب سهل وبسيط، وابتعد عن تكرار كتابة نفس الشئ.
ثانيا: اجعل الدرس عبارة عن نقاط، خاصة اذا كان الأمر متعلقا بمراحل
القيام بشيء ما كخطوات فتح برنامج وورد مثلا لا حظ الفرق بين التعبيرات التالية:
- التعبير الاول
Tous les programmesهذه الخيارات
ثم تظهر لنا قائمة أخرى نختار منها
Microsoft Office 2013
ثم تظهر لنا قائمة أخرى بها مجموعة من
البرامج نختار برنامج
Word2013
ثم بعد ذلك تظهر لنا نافذة برنامج الوورد....
- التعبير الثاني
Démarrerنضغط على
Tous les
programmesنختار
Microsoft Office 2013نختار
Word203نختار
- التعبير الثالث
Démarrer → Tous les programmes → Microsoft Office 2013
→ Word 2013
فتلاحظ ان التعبير الأول به كلمات وعبارات زائدة ولا حاجة لها بخلاف التعبير الثاني المختصر والذي سيفهمه التلميذ ولكن عليك تنبيهه شفهيا أنه عند الضغط على أي خيار تظهر لنا قائمة أخرى من الخيارت، أما التعبير الثالث فهو مختصر جدا وسيكون مفهوما اذا كان موجها لتلاميذ السنة الثانية أو الثالثة أو الرابعة(كفتح برنامج اكسل مثلا)، ولا أنصح به للسنة الأولى .
ثالثا: اعتمد على توزيع المطبوعات خاصة تلك
التي تحتوي رسومات توضيحية، في ظل غياب الكتاب المدرسي، فالرسم او الصورة التوضيحية تغني عن ألف كلمة، وخاصة
عند تقديم واجهة البرامج كوورد أو اكسل او سكراتش... واحرص كذلك ان يلصقها التلاميذ في
كراريسهم لتفادي ضياعها.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله
وصحبه أجمعين.
إرسال تعليق