الأحد، 4 يناير 2015

تعرف على الفرق بين المعلوماتية والإعلام الآلي؟





قد يتساءل الكثير منا عن الفرق بين المعلوماتية والحاسوب، وقد يختلط لديهم المصطلحان. أو يظنونهما شيئا واحدا. والحقيقة سنعرفها إذا عرفنا أصل الكلمتين ودلالتهما اللغوية، فكلا المصطلحين مأخوذ من الكلمة الفرنسية Informatique هذه الأخيرة يرجع أصلها إلى دمج كلمتين هما information  و automatique




 نعرف أن كلمة automatique تعني آلية  وهي أمر متفق عليه ، لكن الاختلاف وقع في ترجمة كلمة information  فلها ترجمتان الأولى معلومة (والجمع معلومات) والثانية إعلام، فالذين ترجموها اعلام صار اسم الِعلم "اعلام آلي " الذين ترجموها معلومة أو معلومات في الجمع صار اسم العِلم "معلومات آلية" ثم دمجوا الكلمتين فصارت "معلوماتية" أما عن الفرق اللغوي بين المعلوماتية والإعلام الآلي فكما سبق وذكرت، المعلوماتية علم يهتم فقط بالمعلومة ومعالجتها  بطريقة آلية بغض النظر عن ماهية هذه المعلومة، أما الإعلام الآلي فيهتم بنقل المعلومة وتداولها وكيفية نشرها وايصالها وكذا تهتم بالوقت والجهد وحتى الوسائل المستعملة في ذلك. وذلك من منطلق أن المعلومة هي المادة الخام للإعلام. فكلمة الإعلام الآلي أشمل من المعلوماتية، لكن ما ندرسه نحن في المتوسطة فهو من قبيل المعلوماتية ويصح كذلك أن نطلق عليه الاسم العام وهو الإعلام الآلي.
في الأخير يبقى هذا الاجتهاد شخصيا، قد تكون هناك فروقات أخرى أو ربما لا أكون مصيبا ولكني أقول "إن أصبت فمن الله وحده وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان"... ورحم الله من أهدى إلي عيوبي.

نبذة عن الكاتب

عبد الغني صالحي

الكاتب & المؤلف

أستاذ مادة المعلوماتية أوالاعلام الالي بالتعليم المتوسط في الجزائر يهوى كل مايتعلق بالحاسوب وبالأخص تصميم المواقع والمدونات.

8 التعليقات:

  1. شكرا جزيلا لهذا الشرح المفصل اتمنى انني ساصيب لما اشرح لاستاذتي الفرق بين المصطلحين لانها طلبت منا ذلك

    ردحذف
  2. نيك ماتكوم

    ردحذف
  3. استاذ ممكن تفيدنا هل تدريس المعلوماتية في الابتدائي في الجزائر موجود ؟؟ و ما هو واقع تدريسه في امتوسط؟؟؟

    ردحذف
  4. شكرا لك بارك الله فيك اخي

    ردحذف
  5. شكرا جزيلا على المعلومات 🤲🏻جزاكم الله خيرا ❤😘🥰

    ردحذف
  6. أستاذ أنا تلميذة أريد شرحها للاستاذ باختصار ولباقي رفاقي من فضلك حابة المختصر

    ردحذف

 
معلوماتية التعليم المتوسط © 2015 - تصميم بوفراح خيرالدين