الأحد، 4 يناير 2015

4 طرق لتدريس المعلوماتية انصحكم بتجربتها.




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

قد تختلف طرق التدريس باختلاف العلوم فلكل علم طبيعته ولكل مادة مميزاتها، في هذه التدوينة سأحاول أن أعرض بعض طرائق تدريس مادة لمعلوماتية مع الأخد بعين الاعتبار مميزاتها عن باقي المواد:
الطريقة الأولى هي أن يكون تطبيق الدرس في حاسوب الأستاذ المرتبط بجهاز العرض على مرآى جميع التلاميذ، فصراحة هذه الطريقة رائعة وتؤتي أكلها، فعوض أن تذهب إلى أجهزة التلاميذ وتطوف عليهم جميعا اجعلهم يأتون إليك واحدا واحدا ويطبقون الدرس أمام زملائهم  وذلك طبعا بعد أن تشرح لهم ما سيفعلونه، ستجد أنهم يحبون المشاركة وخاصة الجلوس في كرسي الأستاذ والعبث بحاسوبه .



طريقة أخرى وهي تشبه الأولى ولكنها متعلقة بالدرس وليس بالتطبيق، وهنا لن تشرح لهم كيف سينجزون العمل بل ستكتب لهم الدرس دون شرح ، ثم تطلب من التلميذ الأول أن يقوم بتطبيق المراحل المذكورة في الدرس على الحاسوب المرتبط بجهاز العرض،  فيما يملي عليه تلميذ آخر الخطوات التي يتبعا واذا لم يصل هاذان التلميذان إلى أي نتيجة فلا ترهم الطريقة الصحيحة واجعل ثنائيا آخر يحاول وليبق دورك التوجيه فقط.  هذه الطريقة أفادتني كثيرا، خاصة واني لاحظت أني عندما اعرض الدرس ويحين وقت التطبيق يخبئ التلاميذ كراريسهم ثم يمطرونني بالأسئلة والتي غالبا ما تكون إجابتها مكتوبة في الكراس، فمن خلال هذه الحيلة جعلتهم يتعلمون قراءة ماهو في الكراس وتطبيقه وصرت لا أجيب على الأسئلة فيعرف التلميذ أن الإجابة في الكراس فيرجع إليه فيجد الجواب مكتوبا ثم يقول "أستاذ هاني لقيتها وحدي" -_- 


من الطرق التي جربتها كذلك ، خاصة بعد أن لاحظت أن  التلاميذ لا يحسنون وصف ما يفعلونه، فتجده مثلا يعرف كيف يشعل الحاسوب ويطفئه لكن لا يعرف كيف يعبر عن ذلك،  فعمدت إلى البدء بالتطبيق قبل العرض، قد يبدوا كلامي غريبا بعض الشيء، ولكنها حيلة رائعة جدا لتعويدهم على الوصف واستعمال المصطلحات الصحيحة، ولكن من الأحسن إذا أردنا استعمال هذه الطريقة أن يكون الدرس سهلا ولا يوجد فيه مصطلحات أو مفاهيم جديدة كليا. وكمثال على على ذلك نسخ الصيغ في المجدول أرشدت التلاميذ  الى كيفية فعل ذلك، ثم طبقوا على الحاسوب، ثم طلبت منهم أن يكتبوا الدرس جماعيا على السبورة (أظن بانني لم استعمل السبورة التي في المخبر إلا ذلك اليوم



أما الطريقة الرابعة فلم أجربها الى حدود كتابة هذه الأسطر لاعتبارات عديدة، الطريقة تعتمد على استغلال ميول الطفل في هذه المرحلة الى اللعب خاصة وأن بعضهم يظن أن الحاسوب جهاز لعب. فهناك بعض المسابقات التعليمية المفتوحة المصدر والتي يمكنك تغيير الأسئلة المطروحة والصور الموجودة بها. هذه الطريقة ستكون مفيدة إذا أردنا امتحان المعلومات النظرية للتلميذ، أو حتى المعلومات التطبيقية. كما ستكون فعالة  كطريقة لإجراء الفرض المحروس أو التقويم التشخيصي.


كانت هذه بعض الطرق التي أحببت أن شاركها معكم زملائي الأساتذة، مع التذكير بان اختيار الطريقة يعتمد على طبيعة الدرس والوقت المخصص له وكذا طبيعة تلاميذك الخ. غير ذلك إذا كانت لديك طريقة أخرى أو لديك أي  إضافة أو ملاحظة على ما قلته فسأكون سعيدا جدا بنصائحكم وتوجيهاتكم من خلال التعليقات سواء على المدونة أو الصفحة او  المجموعة على الفيسبوك.

نبذة عن الكاتب

عبد الغني صالحي

الكاتب & المؤلف

أستاذ مادة المعلوماتية أوالاعلام الالي بالتعليم المتوسط في الجزائر يهوى كل مايتعلق بالحاسوب وبالأخص تصميم المواقع والمدونات.

إرسال تعليق

 
معلوماتية التعليم المتوسط © 2015 - تصميم بوفراح خيرالدين